العودة   منتديات بنات دوت كوم > ♦ خارجَ التغطيۃ ! > الأرشيف > و كانت لنا في الأعوام الماضية "بصمة" > صندوق ذكرياتـــنــا ..
◊ - الـقـوانـيـن - مواضيع لم يرد عليها ◊ مركز تحميل بنات ~ قالوا عنّا ~ سجل الزوار ~ أعلني معنا !

 
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 06-08-2006, 12:19 AM
الصورة الرمزية Nara
Nara Nara غير متصلة
بنوتة محلقة
صاحبة الموضوع
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
الدولة: في عالمي الخاص ~
العمر: 26
المشاركات: 215
قوة التقييم: 15
Nara is on a distinguished road

   صورة اللقب الإضافي
L5

المشاهدات: 1374 | التعليقات: 20 ماهو النسيان ؟؟؟ ماأنواعه؟؟ وماهي أسبابه؟؟كل هذا هنا تفضلي

بـــــسم الله الــــرحمـــن الـــــرحـــــيــمـ
السلامـ علـــــيـــكمـ ورحـــمـــة الله وبـــركـــاتـــهـ


النسيان:
هو عدم استحضار معلومة من المعلومات لعلة من العلل عند الحاجة إليها.
نعرف أن العلم هو انطباع صورة الشيء في الذهن. فعندما نريد أن نستحضر هذه الصورة في وقت ما للتعبير عنها بالألفاظ والإشارات والكتابات تغيب عنا كاللوحة الممسوحة لعلة من العلل سنشير إليها من خلال هذا البحث وهو ما نسميه بالنسيان.








أقسام وأنواع النسيان

1- النسيان السلبي:
يكون للإنسان دور واضح في إيجاده من خلال عدم تركيزه على المعلومات وسطحية تعامله مع مفردات تفاصيل الحياة فيترتب على ذلك عدم استقرار المعلومات المكتسبة في صفحات تفكيره وبالتالي إصابته بداء النسيان المزمن الذي تترتب عليه الآثار الشرعية والعقلية والعرفية وسوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال هذه الدراسة.



2ـ النسيان الإيجابي:
وهذا النوع خارج عن إرادة الإنسان لأسباب وظروف موضوعية خاصة ومظهر من مظاهر الرحمة الإلهية على الإنسان في حالة إصابته بالمصائب والأوجاع والشدائد (ولنبلونكم بشيء من الخوف... ) حيث أن هذا الإنسان لو لم ينسَ هذه المصائب لكانت الحياة مظلمة بكل أبعادها وتفاصيلها وسيجد صعوبة بالغة في استمراريتها بسبب عدم النسيان. وسوف تعرقل حركة الفرد والمجتمع في الوصول إلى الأهداف المرسومة وفي التعامل الواقعي مع الحياة التي تتطلب الكد والسعي (يا أيها الإنسان انك كادح إلى ربك كدحاً فملاقيه) (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم) و(وان ليس للإنسان إلا ما سعى).



3ـ النسيان المشترك (التناسي):
يكون هذا النوع تارة سلبياً في حالة تظاهر الإنسان بالنسيان وهو في الحقيقة متناس والفرق واضح حيث أن الناسي تكون صورة الشي عنده غائبة بينما المتناسي تكون الصورة عنده حاضرة ولكن لقلة اهتمامه وعدم جديته بالموضوع يصبح بحكم الناسي ولهذا المعنى أشار الباري عز وجل في القرآن (قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً قال كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكذلك اليوم تنسى)، وهناك تناسي إيجابي : مثل سلوك العالم مع الجاهل وسلوك الحليم مع الغاضب حيث لا يلتفت لكلام وسلوك الجاهل معه ويتناسى الموضوع ولهذا أشار القرآن الكريم (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما).


وعلل وأسباب النسيان:


1) عدم التركيز في تثبيت المعلومات في الذهن:
عندما تكون صورة الأشياء غير مثبتة بشكل جيد نتيجة لعدم التركيز تكون معرضة للتلف والنسيان تماماً مثل اللوحات المعلقة على الجدران عندما تكون غير مثبتة بالشكل المطلوب فهي معرضة للسقوط بأدنى عارض كالهواء المتحرك مثلاً.
2) كثرة الأعمال والمسؤوليات:
الأعمال والمسؤوليات الكثيرة تترك في بعض الأحيان آثاراً سلبية على مسيرة وحركة الإنسان ومنها الإرهاق البدني والفكري المتزايد والإنسان ضعيف بطبعه (خلق الإنسان ضعيفا). ونتيجة لهذا الإرهاق المتزايد يصبح في حالة نسيان مستمر.


3) تزاحم المعلومات في الذهن:
يتعرض الإنسان في حالة تزاحم المعلومات في الذهن للنسيان وذلك بسبب تشابك الصور والقرائن فيه وتؤدي إلى أنه عندما يريد أن يستحضر معلومة ما يستحضر غيرها إما للتشابه أو التساقط وذلك لتزاحم المعلومات في الذهن.

4) غياب القرائن المساعدة للاستحضار:
إن من ابرز معالم قدرة التفكير في الإنسان هو استطاعته على التوصل للقضايا المجهولة بواسطة المعلومات وهذه تسمى بالقرائن المساعدة لعملية الاستحضار فمثلاً يقال للإنسان أن المكان الفلاني يكون بالضبط بجانب المدرسة الفلانية المعلومة فبواسطة هذه المعلومة المستحضرة يتوصل إلى معرفة المكان المجهول: ولكن متى ما غاب عن ذهنه صورة هذه المعلومة الدالة وهي المدرسة يغيب أيضاً عن الذهن صورة العنوان المطلوب. إذن بمقدار غياب القرائن المساعدة للاستحضار يحصل عند الإنسان النسيان.


5) عدم تثبيت العلم بالكتابة:
من المشاكل اليومية لدى مختلف طبقات الناس وفي كل مكان هو عدم تثبيت العلم بالكتابة وهذا بدوره يسبب النسيان (قيدوا العلم بالكتابة) والقرآن الكريم يقول (إذا تداينتم بدين إلى اجل مسمى... فاكتبوه) ذلك لأن الإنسان معرض للخطأ والاشتباه وبالنتيجة معرض لعدم استحضار الصورة الحقيقية لتلك المعلومة التي يريدها في الوقت المناسب وهذا هو النسيان.

6) الأمراض البدنية:
يتعرض الإنسان المريض إلى ضعف بدني واضح مما ينعكس على قوة التفكير وقوة الذاكرة لديه ولذلك قيل (العقل السليم في الجسم السليم) فينشغل المريض بمرضه ويكون في اغلب أوقاته منصرفاً إلى تفاصيل حالته المرضية وهذا الأمر يسبب له ضعفاً واضحاً في المعلومات والتصورات الأخرى في ذهنه وبالنتيجة حصول النسيان لديه.

7) عدم الاهتمام بالروحيات والمناقبيات:
عندما لا يهتم الإنسان في بعض الأحيان بالجانب الروحي (الغذاء الروحي) يحصل لديه ضعف واضح في هذا الجانب يؤدي إلى ضعف فكره حيث أن الإنسان بطبعه يتأثر بالجوانب المادية والمعنوية والعلم له جانبان جانب مادي يتمثل بالمعلومات المخزونة في الذهن وجانب معنوي يتمثل بالروحيات والمناقبيات. وقد ورد أن العلم نورٌ يقذفه الله في قلب من يشاء ومصدر هذا النور الروحيات والمناقبيات. فمتى ضعف هذا الجانب اثر بشكل من الأشكال على قوة ذاكرة الإنسان مسبباً لديه النسيان.


8 الفقر وصعوبة العيش:
إن المجتمعات الفقيرة متخلفة في جميع الأبعاد. لأن الفقر يترك اثراً سلبياً على نفسية وشخصية الإنسان خصوصاً عندما يتعامل مع مجتمع لا يفهم إلا اللغة المادية ولهذا يشعر الفقير تدريجياً بضعف في شخصيته من الجانب المادي والمعنوي مما يترك اثراً سلبياً على بدنه وبالتالي على قوة تفكيره فقلة الغذاء النوعي والتفكير حول مستلزمات الحياة الدنيا يؤثر روحياً على الإنسان وهذا التأثير يسبب الضعف المباشر في قوة الذاكرة وبالنتيجة ارباكاً واضحاً في استحضار صور الأشياء عند الحاجة وهذا هو عين النسيان.

9) فقدان الأمن والأمان:
الذي يتعرض إلى القلق الدائم لغياب الأمن والأمان يعيش حالة غير متوازنة وغير مستقرة في شخصيته مما تؤثر في اضطراب المعلومات والتصورات في ذهنه وبالتالي إلى التصادم والارتباك في طبيعة هذه المعلومات تؤدي بدورها إلى غياب القرائن المساعدة للاستحضار وبالنتيجة غياب المعلومات التي يحتاجها الإنسان في الوقت المناسب وهذا هو النسيان. يفقد الأمن بسبب الحروب والكوارث الطبيعية كالزلازل والفيضانات والرياح القوية وبسبب ظلم الظالمين كالطواغيت وغير ذلك.

10) غياب الراحة في المنزل ومحل العمل:
المنزل هو محطة استراحة الإنسان فمتى ما كانت الفوضى هي الحاكمة فيه يعيش الإنسان حالة من عدم الراحة البدنية والنفسية والفكرية وكذا الحال بالنسبة إلى محل عمله حيث التعب والإرباك والملل والضجر بسبب كثرة الحركة وكثرة الأصوات والصراخ أما من قبل الأطفال والكبار أو من قبل حركة الناس وعدم مراعاتهم لراحة الآخرين. وكذلك ما تصدره الأجهزة المختلفة من أصوات في موقع العمل أو المنزل. هذه الأمور تسبب عدم الراحة وبالنتيجة حصول حالة من الإرباك في استحضار المعلومات الذي هو النسيان.

11) الصدمات الخارجية والداخلية:
وهي ناتجة من الحوادث المختلفة التي يتعرض لها الإنسان كحوادث السير والمرور والحروب والمشاكل المتفرقة التي تسبب له هزة داخلية من اثر الصدمة الخارجية وهناك صدمات داخلية مثل السكتة القلبية أو الدماغية التي تترك آثاراً سلبية على طبيعة البدن وعلى قوة ذاكرة الإنسان فينسى الكثير من الأمور والقضايا وقد تبقى مدة طويلة في حياته.

12) العجلة في الأمور:
إن الإنسان العجول والسريع في اغلب أموره الصغيرة والكبيرة المهمة وغيرها يتعرض في الغالب إلى النسيان لأن تركيز الذهن على أداء العمل بصورة سريعة يسبب الإرباك في استحضار أوضح الواضحات وهذه قضية وجدانية وميدانية يعرفها الكثير من الناس.

13) الحسد ومراقبة الناس:
من المسائل التي تدخل في دائرة إرباك الذاكرة مراقبة الناس والحسد. فالإنسان المبتلى بهذا المرض يعيش حالة غير مستقرة من القلق والإرباك النفسي لكثرة انشغاله بالناس وبالنتيجة التفكير السلبي الذي يؤدي به إلى عدم الالتفات لنفسه ولشخصيته ولمعلوماته الأخرى مما يسبب ارباكاً واضحاً في عملية استحضار المعلومات ولقد ورد أنه (من راقب الناس مات هماً)

14) عامل الزمن والشيخوخة:
الزمن وزيادة عمر الإنسان من العوامل الأخرى التي تسبب في غياب الكثير من المعلومات من لوحة الذاكرة (لكي لا يعلم من بعد علم شيئاً) فالإنسان كلما اخذ منه العمر مأخذاً اتجه نحو الضعف المطلق الشامل لبدنه وروحه وفكره وبطبيعة الحال هذا الضعف يؤدي إلى ضعف الذاكرة والنسيان.

15) عدم المطالعة وطلب العلم:
قيل (من لم يكن إلى الزيادة فهو إلى النقصان) حيث إن الإنسان بحاجة إلى زيادة معلوماته ليتمكن من الاحاطة بالأمور لأنه في حالة اخذ وعطاء وعندما يعطي دون أن يأخذ فانه يتجه نحو النقص والضعف وهذه العملية تضعف الذاكرة لأن العقل بحاجة إلى غذاء مستمر والذاكرة عندما تضعف يكون النسيان هو الحاكم على الإنسان.

16) تأثير بعض الأكلات:
إن الزيادة في تناول المأكولات تسبب غياب الحكمة عن تفكير الإنسان وكذلك تناول بعض المأكولات والإكثار منها يسبب بعض الأمراض مثل السكريات والدهنيات والنشويات التي تزيد نسبة الدهن والسكر في الدم تترك آثاراً سلبية على الذاكرة وقوة التفكير وبالنتيجة حصول النسيان عند الإنسان.

17) حب الدنيا:
الإنسان الذي يتعلق بالدنيا تعلق الخالد فيها يطمع دائماً في استيعابها بكل وجوده وكيانه وذلك يسبب له ارهاقاً فكرياً وجسدياً وروحياً وعملية الإرهاق بحد ذاتها تسبب عرقلة التفكير وبالنتيجة الضعف الواضح في قوة الذاكرة.

18 حركة الشيطان:
يريد الشيطان دائماً توريط الإنسان في مسيرة الحياة الدنيا بدائرة واسعة من الجهل والذنوب والآثام ونسيان القيم والمبادئ ورموز الحق والهداية ولقد أشير إلى هذا المعنى من خلال قول (هؤلاء قوم قد استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله العظيم).


19) الاستخفاف بالأمور:
الإنسان الذي لا يعيش الجدية في هذه الحياة الدنيا فانه سيستخف بالأمور ولا يبالي بما يدور حوله وبالتالي فإن الصور المطبوعة في ذهنه لا تكون واضحة المعالم في ذاكرته وعندما يريد أن يستحضر معلومة ما لا تكون جاهزة بكل أبعادها لأن هذا الإنسان منذ البداية لم يتعامل مع المعلومات المكتسبة بالجدية المطلوبة لذا يتعرض للنسيان المستمر.

20) عامل الوراثة: لا شك أن للوراثة تأثيراً واضحاً على قوة التفكير والذكاء عند الإنسان سلباً أو ايجاباً وهذه القضية معروفة اجتماعياً ووجدانياً حيث نلاحظ أن هناك اطفالاً على درجة عالية من النبوغ والذكاء أمثال ابن سينا وغيرهم في التاريخ القديم والمعاصر وهناك العكس من ذلك فلو أحضرت عباقرة العلم لتدريس مجموعة من الذين لم يؤتوا حظاً من الذكاء والفهم ما زادهم ذلك إلا هبوطاً وتراجعاً وهذا يدل على تأثير العامل الوراثي في حياة الإنسان.

:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::
منقول لافادة الجميع

مع تحياتي لكم...


lhi, hgksdhk ??? lhHk,hui?? ,lhid Hsfhfi??;g i`h ikh jtqgd

الموضوع الأصلي : ماهو النسيان ؟؟؟ ماأنواعه؟؟ وماهي أسبابه؟؟كل هذا هنا تفضلي || القسم : صندوق ذكرياتـــنــا .. || المصدر : منتديات بنات دوت كوم || كاتبة الموضوع : Nara


عدد زوار مواضيعى Website counter


  #ADS
:: إعلانات ::
Circuit advertisement
 
 
 
تاريخ التسجيل: Always
الدولة: Advertising world
العمر: 2010
المشاركات: Many
 

:: إعلانات :: is online  
قديم منذ /06-08-2006, 07:03 PM   #2

ياسمينة 10
بنوتة عسولة

    حالة الإتصال : ياسمينة 10 غير متصلة
    رقم العضوية : 2109
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    المشاركات : 372
    بمعدل : 0.07 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : ياسمينة 10 will become famous soon enough
    التقييم : 97
    تقييم المستوى : 16
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 2573
مزاجي :
    استعرضي : عرض البوم صور ياسمينة 10 عرض مواضيع ياسمينة 10 عرض ردود ياسمينة 10
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مشكورة عزيزتي


) عدم تثبيت العلم بالكتابة

   
 

 

 

أنا هذي سمعت عنها

يعطيك العافية




 

 
قديم منذ /06-08-2006, 07:24 PM   #3

Nara
بنوتة محلقة

L5
 
    حالة الإتصال : Nara غير متصلة
    رقم العضوية : 1625
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    العمر : 26
    المشاركات : 215
    بمعدل : 0.04 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : Nara is on a distinguished road
    التقييم : 27
    تقييم المستوى : 15
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 480
مزاجي :
    استعرضي : عرض البوم صور Nara عرض مواضيع Nara عرض ردود Nara
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

الله يعافيكِ أختِي

مشكورّة على الرّد

دمــتِ ...





 

 
قديم منذ /06-08-2006, 08:44 PM   #4

H a m a s a T
بنوتة محلقة

    حالة الإتصال : H a m a s a T غير متصلة
    رقم العضوية : 6059
    تاريخ التسجيل : Oct 2005
    العمر : 29
    المشاركات : 175
    بمعدل : 0.03 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : H a m a s a T has a spectacular aura aboutH a m a s a T has a spectacular aura about
    التقييم : 199
    تقييم المستوى : 18
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 1
    زيارات ملفي : 329
    استعرضي : عرض البوم صور H a m a s a T عرض مواضيع H a m a s a T عرض ردود H a m a s a T
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

تسلمين اختي على الموضوع المفيد
وانشاء الله احاول انفذ النصائح
لان عندي مشكلة النسيان خاصة هالايام
اعتقد بسبب قلة الراحة


شكرا مرة ثانية خيتوو على النقل المفيد



وردوو





 

 
قديم منذ /06-08-2006, 08:49 PM   #5

Nara
بنوتة محلقة

L5
 
    حالة الإتصال : Nara غير متصلة
    رقم العضوية : 1625
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    العمر : 26
    المشاركات : 215
    بمعدل : 0.04 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : Nara is on a distinguished road
    التقييم : 27
    تقييم المستوى : 15
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 480
مزاجي :
    استعرضي : عرض البوم صور Nara عرض مواضيع Nara عرض ردود Nara
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

الله يسّلمكِ غلاّتي

مشكورّة على الرّد والمرور الطّيب منكِ

دمتِ يا وردووو....





 

 
قديم منذ /08-08-2006, 01:16 AM   #6

ميسان
بنوتة new

    حالة الإتصال : ميسان غير متصلة
    رقم العضوية : 23053
    تاريخ التسجيل : Aug 2006
    المشاركات : 12
    بمعدل : 0.00 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : ميسان is on a distinguished road
    التقييم : 10
    تقييم المستوى : 0
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 178
    استعرضي : عرض البوم صور ميسان عرض مواضيع ميسان عرض ردود ميسان
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مشكوووووووووورة





 


من مواضيع : ميسان

 
قديم منذ /11-08-2006, 03:06 PM   #7

Yomi
بنوتة مبتدئة

    حالة الإتصال : Yomi غير متصلة
    رقم العضوية : 22684
    تاريخ التسجيل : Jul 2006
    المشاركات : 22
    بمعدل : 0.00 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : Yomi is on a distinguished road
    التقييم : 10
    تقييم المستوى : 0
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 244
    استعرضي : عرض البوم صور Yomi عرض مواضيع Yomi عرض ردود Yomi
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مشكووووووووووووووره على الموضوع الحلو وايد





 
قديم منذ /11-08-2006, 03:17 PM   #8

s.sa
بنوتة محلقة

    حالة الإتصال : s.sa غير متصلة
    رقم العضوية : 1793
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    العمر : 27
    المشاركات : 132
    بمعدل : 0.02 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : s.sa is on a distinguished road
    التقييم : 30
    تقييم المستوى : 15
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 359
    استعرضي : عرض البوم صور s.sa عرض مواضيع s.sa عرض ردود s.sa
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مشكوووووووووووووووووورة





 

 
قديم منذ /19-08-2006, 03:06 AM   #9

Nara
بنوتة محلقة

L5
 
    حالة الإتصال : Nara غير متصلة
    رقم العضوية : 1625
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    العمر : 26
    المشاركات : 215
    بمعدل : 0.04 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : Nara is on a distinguished road
    التقييم : 27
    تقييم المستوى : 15
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 0
    زيارات ملفي : 480
مزاجي :
    استعرضي : عرض البوم صور Nara عرض مواضيع Nara عرض ردود Nara
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

مشكووورااات كلكم على المرور

يسلمووو





 

 
قديم منذ /20-08-2006, 12:05 AM   #10

*لولوة بوظبي*
بنوتة محلقة

    حالة الإتصال : *لولوة بوظبي* غير متصلة
    رقم العضوية : 203
    تاريخ التسجيل : Jul 2005
    العمر : 27
    المشاركات : 133
    بمعدل : 0.02 (مشاركة/اليوم)
    النقاط : *لولوة بوظبي* will become famous soon enough
    التقييم : 59
    تقييم المستوى : 16
    الأسهم : 0 (أسهم/سهم)
    الجواهر : (جواهر/جوهرة)
    عدد الدعوات : 1
    زيارات ملفي : 551
    استعرضي : عرض البوم صور *لولوة بوظبي* عرض مواضيع *لولوة بوظبي* عرض ردود *لولوة بوظبي*
    تجديني هنا :
     MMS :

MMS

افتراضي

تسلميييييييين حبيبتي عالملعومات ..
وااااااايد حلوووة ومفيدة
وانا من النوع اللي ينسى بسرعة ..
تسلمييييييين مرة ثاااااانية
الله يعطيج العافية وعساج عالقوة :)





 

 
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ماأنواعه؟؟, ماهو, أسبابه؟؟كل, النسيان, تفضلي, إذا, هنا, وماهي, ؟؟؟


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 07:46 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة بنات دوت كوم © 2014 - 1999 BANAAT.COM